ألوان الأكل .. تفتح النفس!

ألوان الأكل .. تفتح النفس!

مما لا شك فيه أننا نتأثر في حياتنا بالألوان، لون الغرفة أو لون الملابس وغيرها يترك علينا انطباعات مختلفة يكون لها تأثير على ردود الأفعال، بل وعلى الحالة المزاجية .. وأيضاً لون الأطعمة التي نقدمها على ترابيزة السفرة يؤثر على درجة الشهية للأكل، شاملاً ذلك لون الأدوات المستخدمة والمفرش ولون جدران حجرة السفرة وغيرها من التفاصيل الخاصة بفن التقديم. ولكن يبقى السؤال الذي يطرح نفسه .. هل كل الألوان تعطي نفس الانطباع ويكون لها نفس التأثير على درجة الإقبال على الطعام؟!

 

ألوان الطيف

أكدت التجارب والأبحاث أن بعض الألوان تعمل على زيادة الإقبال على الأكل وأخرى تقلل من الرغبة في تناوله .. وكثيراً ما تستخدم الأخيرة لتقليل الشراهة وبالتالي في فقد الوزن.

اللون الأحمر .. هو لون النار وهو يعطي احساس بالقوة والطاقة، لذا فهو مناسب لمشروبات الطاقة. كما يعطي اللون الأحمر شعوراَ بالحيوية والنشاط. واللون الأحمر هو لون الحب وكثيراً ما ذكرنا سالفاً أن الأكل حب.

اللون البرتقالي .. يعتبر مزيج بين طاقة الأحمر وبهجة الأصفر، لذا فهو يعطي إحساس بالرغبة في تناول الطعام وخاصة الساخن. وهو لون مرتبط بالأكلات الصحية

اللون الأصفر .. هو لون الشمس، لذا فهو لون مرتبط بالبهجة والمرح وذكريات لا تنسى. وهو من الألوان المحبب استخدامها في الطعام ولكن مع عدم المبالغة لأن الإكثار منه يعطي إحساس غير مفضل.

اللون الأخضر .. هو لون مرتبط بالطبيعة، لذا فهو اللون المثالي الذي يعطي إحساس بأن الأكل صحي.

اللون الأزرق .. برغم أنه لون السماء والبحر، إلا أنه يعتبر لون قامع للشهية، حتى أنه يقال أنكِ إذا وضعتي إنارة زرقاء داخل الثلاجة تساعد في تقليل الشهية للطعام. ولكن استخدامه قد يكون مناسباً مع الموضوعات المرتبطة بالنظافة العامة أو النظافة الشخصية، ولذلك لأهميتها عند إعداد الطعام.

اللون الأبيض .. هو لون الصفاء والنقاء والأبيض يستخدم في الأكلات الخالية من الدهون أو منتجات الألبان، إلا أن الدراسات أثبتت أنه يؤدي إلى الإكثار من تناول الطعام، كتناول الفشار مثلاً.

اللون الأسود .. وهو عكس الأبيض، إذ يعطي إحساس بالقوة والرسمية وأيضاً الأناقة. واللون الأسود يؤدي إلى الأكل بحذر.

 

تنبيه هام

جميع حقوق النشر محفوظة لدكتورة جيهان سمير – استشاري إنتاج أغذية ومشروبات – ويحذر النقل أو الاقتباس بدون إذن وبدون كتابة المصدر.

كلمات البحث :
عن جيهان سمير ..
حاصلة على شهادات معتمدة في علم وفن الطهي والتغذية العلاجية من الولايات المتحدة .. خبرتي الطويلة في هذا المجال بدأت عام 1999 حتى وصلت أن أكون إستشاري لكبرى الشركات العالمية والمحلية .. أقدم في هذا الموقع كل أسرار الأكل الدقيقة مع مجموعة كبيرة من الوصفات سهلة وسريعة .. أفكار صحية مناسبة لحياتك اليومية .. تابعوني!
تابعونى على ..
جيهان سمير
فيديو اليوم من جيهان
اعلانات ممولة
جيهان على جوجل بلس