الشيكولاتة البيضاء .. ان غاب الكاكاو !!

الشيكولاتة البيضاء .. ان غاب الكاكاو

قالب الشيكولاتة البيضاء عاجي اللون المائل للاصفرار، مختلف تماماً عن الشيكولاتة الخام باللبن أو الداكنة .. فالشيكولاتة البيضاء ليست متطابقة مع الشيكولاتة العادية من حيث المكونات ولكنهما مشتركان في مكون واحد أساسي كما سنرى تباعاً في السطور القادمة.

مكونات الشيكولاتة البيضاء

يتم انتاج الشيكولاتة من ثمار حبوب الكاكاو .. تحتوي ثمار حبوب الكاكاو على زبدة الكاكاو، وهي المادة الدهنية سميكة القوام المائل لونها إلى الاصفرار .. تعتبر زبدة الكاكاو دهون أساسية في انتاج الشيكولاتة البيضاء والعادية .. أما الكاكاو، فهو المادة التي تتبقى منها بعد استخلاص زبدة الكاكاو من الحبوب .. هذا هو ما يصبح بودرة الكاكاو بعد الطحن، والذي يعتبر مكون أساسي في انتاح الشيكولاتة العادية وعند غيابه يصبح الفارق كبير بين الشيكولاتة العادية والشيكولاتة البيضاء.

وتحتوي الشيكولاتة البيضاء على 20% فقط من زبدة الكاكاو الدهنية المستخرجة من حبوب الكاكاو .. غياب مسحوق الكاكاو عنها هو السيبب وراء عدم تميزها بطعم الشيكولاتة العادية .. فهي عبارة عن مزيج من زبدة الكاكاو واللبن البودرة العالي في الدهون والسكر .. فنسبة اللبن في الشيكولاتة البيضاء يزيد عن النسبة الموجودة في الشيكولاتة العادية باللبن.

الشيكولاتة البيضاء والنباتيين 

بما أن اللبن يعتبر مكون أساسي في إنتاج الشيكولاتة البيضاء، لذلك تصبح غير مناسبة للنباتيين ولا تدخل ضمن قائمة الخامات المتاحة لهم لإنتاج حلويات نباتية .. إلا أنه مع ازدياد أعداد النباتيين وتطور صناعة الأغذية النباتية، أصبح من الممكن استبدال اللبن بأي من الخامات النباتية .. فقد اجتهد البعض لإنتاج الشيكولاتة البيضاء النباتية في المنزل، ولا ندري فربما نراها قريباً في الأسواق.

استخدامات الشيكولاتة البيضاء 

تدخل الشيكولاتة البيضاء في العديد من الوصفات المميزة .. فهي تستخدم في الحلويات على نطاق واسع، خاصة في تزيين التورت والكيكات والجاتوهات والكوكيز، وأيضاً تدخل في تصنيع شيكولاتات التقديم وقوالب حلوى الشيكولاتة وفي إعداد كريمات الحشوات المختلفة .. ليس فحسب، بل وتستخدم لعمل مشروب الشيكولاتة البيضاء الساخن والشهير في العديد من الكافيهات الحديثة.

الشيكولاتة البيضاء في التزيين

تتميز الشيكولاتة البيضاء بالثبات وعدم تفاعلها السريع مع المتغيرات المناخية كالشيكولاتة العادية، لذلك تصبح مثالية للاستخدام في التزيين والحشوات خاصة في الحفلات الخارجية والمناسبات، وذلك لقدرتها العالية على تحمل درجات حرارة الجو، فيمكن الاعتماد عليها لتقديم بوفيه من التورت والجاتوهات والحلويات المشرفة دون الحاجة للوقوف على قدم وساق لعمل تعديلات للشكل العام.

مشاكل استخدام الشيكولاتة البيضاء

برغم صلابة قوام الشيكولاتة البيضاء إلا أنها تتسم بالحساسية المفرطة عند إعدادها للتزيين أو في الحشوات .. فقد تواجهك بعض الصعوبات عند القيام بتسخين الشيكولاتة البيضاء للحصول على قوام سائل كريمي .. أو عند إضافة ألوان الطعام لإكسابها ألوان براقة لتزيين مبهج .. وكأن الشيكولاتة البيضاء صلبة في مظهرها، مرهفة الحس في حقيقتها لا تستطيع مقاومة عوامل الحرارة أثناء إعدادها .. وتشعرك وكأنها “بتتلكك” لكي تعترض!! وفي الحال تجعلك تردد مع أنغام كلمات أغنيتها الشهيرة (من حبي فيك متلخبطة حاسة اني مش متزبطة وحاجات كتيرة وعكسها!!) .. فما هي النصائح الواجب اتباعها حتى نزيل الغموض عن شخصية الشيكولاتة البيضاء؟! نقدم في السطور التالية بعض النصائح الأولية من واقع الخبرة لتسييح الشيكولاتة البيضاء وخطوات تلوينها حتى لا تفسد وتلقى حتفها في سلة المهملات!!

اولاً تسييح الشيكولاتة البيضاء

قد تتطلب وصفة ما استخدام الشيكولاتة البيضاء على أن تكون في قوام كريمي سائل .. للوصول إلى هذا الهدف بنجاح دون احتراق، عليكِ سيدتي اتباع الخطوات البسيطة التالية بدقة:

– قومي بتكسير الشيكولاتة البيضاء الخام إلى قطع صغيرة، علماً بأن القوالب الخام أفضل من الشيكولاتة الحب.

– من الأفضل استخدام حمام ماء بحرص شديد فيه القليل من الماء على نار هادئة مع التقليب .. تذكري دائماً أن الشيكولاتة اليبضاء سهلة الاحتراق .. وأيضاً تذكري أنها عدوة الماء، فلا يجب أن تدخل نقطة واحدة على الشيكولاتة، وإلا تجمدت وفسدت وتصبح غير قابلة للاستخدام.

– في حالة استخدام المايكروويف بدلاً من حمام الماء، لا يجب أن تزيد مدة التسخين عن 20 ثانية، ثم اخرجي المقدار وقلبيه باستخدام ملعقة استانلس.

– استخدمي قليل من كريمة الخفق او اللبن الفاتر او الزيت للحصول على صوص شيكولاتة بيضاء بقوام كريمي سائل خالي من التكتلات.

– احرصي على استخدام ملعقة استانلس، لأن الخشبية والاسباتيولا قد تضيف رطوبة وتفسدها.

ثانياً تلوين الشيكولاتة البيضاء 

عملية تلوين الشيكولاتة البيضاء تحتاج إلى صبر ودقة لأنها قد لا تمر بسلام .. إضافة ألوان الطعام بشكل عشوائي قد يصيبها بوعكة تقضي على عمرها في الحال .. فكيف نتعامل مع تلك الشخصية ذات”الخُلق” الضيق؟!

– احرصي على استخدام نوع جيد من ألوان الطعام على ألا يكون أساسه الماء.

– بعد تسييح الشيكولاتة البيضاء، اضيفي القليل من اللون المستخدم، لأن المبالغة تفسدها.

– قومي بإستخدام الخليط سريعاً في الحال في تزيين الحلويات المختلفة، فلا يمكن إعداد الشيكولاتة البيضاء وتركها جانباً لاستخدامها في وقت لاحق .. فهي معروفة بالنفس القصير!!

أخيراً وليس آخراً، نأمل أن تكون المعلومات الواردة في هذه المقالة قد أجابت على تساؤلات البعض وأن تكون مشجعة بالقدر الكافي لإعادة محاولة استخدام الشيكولاتة البيضاء مرة أخرى بعد الحيرة المتكررة أثناء إعدادها لتزيين الحلويات المختلفة وعدم القدرة على الوصول بالشكل النهائي كما نراه في محلات بيع الحلويات أو في الصور الشيقة الاحترافية.

للمزيد .. اضغطي هنا لمتابعة استخدام الشيكولاتة البيضاء في تزيين الدونتس البيتي او في عمل بار الطاقة بالشوفان

وإلى أن نلتقي في مقالة جديدة ومعلومة جديدة لكم مني أرق التحية .. جيهان سمير

تنبيه هام

جميع حقوق النشر محفوظة للأستاذة جيهان سمير – استشاري إنتاج أغذية ومشروبات – ويحذر النقل أو الاقتباس بدون إذن وبدون كتابة المصدر.

كلمات البحث :
عن جيهان سمير ..
حاصلة على شهادات معتمدة في علم وفن الطهي والتغذية العلاجية من الولايات المتحدة .. خبرتي الطويلة في هذا المجال بدأت عام 1999 حتى وصلت أن أكون إستشاري لكبرى الشركات العالمية والمحلية .. أقدم في هذا الموقع كل أسرار الأكل الدقيقة مع مجموعة كبيرة من الوصفات سهلة وسريعة .. أفكار صحية مناسبة لحياتك اليومية .. تابعوني!
تابعونى على ..
جيهان سمير
فيديو اليوم من جيهان
اعلانات ممولة
إصدارات مجلة كل واشكر