تغذية الأطفال في الصوم

فترة الأصوام تكون طويلة .. ترغب الأمهات في تعليم أولادهم الالتزام بالتعاليم الكنسية .. قد لا تجد بعض الأمهات مشكلة في صوم الميلاد، وذلك لإمكانية تقديم أكلات تحتوي على السمك بأنواعه .. إلا أنه في الصوم الكبير يكون نباتي بنسبة 100% أو ما يطلق عليه باللغة الإنجليزية vegan.

تحتار الأمهات في تغذية أولادها خاصة في وجبتي الفطار والعشاء، وربما لا تجد أفكار جديدة لوجبة الغذاء .. وأحياناً تعتقد أن الأكلات النباتية غير صحية أو غير مكتملة في كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذلك تعكف عن فكرة الصيام على اعتبار أنهم “صغار في السن” .. فلا بأس من تأجيل الفكرة!!

من أجل ذلك، نقدم لكِ عزيزتي الأم بعض الأفكار التي يمكن أن تقدميها لأولادك خلال فترة الصوم، بحيث يشعر بالامتلاء وتكون لديه طاقة لإتمام مهامه الدراسية بدون الشعور بالخمول أو الجوع .. وأيضاً مع الابتعاد عن الأفكار التقليدية قدر المستطاع حتى يكون دافع وتشجيع له لإستكمال فترة الصوم دون تذمر!!

 

أفكار لوجبة الفطار والعشاء

– احرصي على التنوع في الخبز المستخدم للسندوتشات حتى لو كان الحشو تقليدي، بحيث تستخدمين الكيزر أو الفينو أو التوست أو الكرواسون أو التورتيلا المتوفر في السوبر ماركت .. مع العلم أن العيش البني هو الأفضل على الإطلاق.

– قومي بعمل مجموعة من المخبوزات الحلوة والحادقة .. كأن تقومي بإعداد عجينة فطاير سهلة وسريعة على أن تكون محايدة فيسهل حشوها بأي من الحشوات الحلوة والحادقة .. استخدمي المربى والعسل والشيكولاتة الخام والعجوة والحلاوة كخامات حلوة .. واستخدمي الخضروات والزيتون والدقة كخامات حادقة.

مثال

فطاير سهلة وسريعة بالعجوة

الفطير المطبق

– قومي بعمل مجموعة من البسكوتات أو الكوكيز التي يمكن إعداد بعضها بالخميرة أو تلك السريعة التي نستخدم فيها الباكينج باودر.

مثال

المنين بالعجوة

كوكيز صيامي باليانسون

بيتيفور صيامي

غريبة صيامي بالقرفة والجنزبيل

كوكيز صيامي بالمربى

كوكيز صيامي بزيت الزيتون والشاي

كوكيز صيامي بالسوداني والسمسم

– قومي بإعداد عجينة البيتزا البيتي على أن تقومي بتشكيلها إلى أحجام صغيرة الحجم، وبعد خبزها في الفرن تضعيها في علبة محكمة الغلق في الثلاجة .. فقط احرصي على إضافة محسن خبز أو محسن بيتزا المتوفر في السوبر ماركت، وذلك حتى تزيدي من مدة صلاحيتها.

– عجينة الكريب الصيامي من الأفكار التي يمكن أن تلجأي إليها لوجبة الفطار والعشاء .. احرصي على تقديمها بأي من الحشوات الحلوة والحادقة كتلك التي أشرنا إليها سالفاً في حشو الفطاير.

– قومي بعمل أي من الكيكات الصيامي أو المافن الصيامي، سواء كيكة الجزر أو مافن الموز أو كيكة البرتقال أو الباستا فلورا أو غيرها من الكيكات التي لا تستغرق في إعدادها وقت طول.

– قومي بإعداد عجينة الدونتس الصيامي وقدميها في وجبة الفطار .. يمكنك أن تسألي أولادك أن يقوموا بعملية التزيين بعد الانتهاء من إعدادها، وذلك لسهولتها وحتى تنمين لديهم الشعور بالمشاركة.

– احرصي على استخدام الشوفان، خاصة في وجبة الفطار وذلك لأنها تزيد من الشعور بالشعر وتمد الجسم بالطاقة، كما أنها صحية جداً لغناها بالألياف الغذائية وخلوها من الدهون.

مثال

عيش الشوفان السريع

مكعبات التمر بالشوفان وبودينج الليمون

– احرصي على تقديم الحبوب الكاملة لأولادك وخاصة في وجبة الفطار، كأن تقومي بإعداد طبق البليلة بالسكر .. اضيفي القليل من جوز الهند والزبيب من أجل التجديد.

– لا يمكن ألا يشمل الصوم طبق الفول، ولكن ليس من الضروري أن يكون طبق تقليدي .. اضيفي الصلصة أو الطحينة أو سلاطة أو بقدونس وبصل أو غيرها من الأفكار التي تجعل طبق الفول جديد كل يوم .. كذلك قومي بإعداد مقدار من عجينة الطعمية البيتي بالفول المدشوش أو بالحمص واحتفظي بها في الفريزر .. قدمي الطعمية محشية بالمشروم أو بالخضروات حتى لا تخلو سفرتك من الفلافل بمذاق جديد غير تقليدي.

 

أفكار لوجبة الغذاء

ربما يكون إعداد وجبة غذاء نباتية أسهل من التفكير في وجبتي الفطار والعشاء .. إلا أنه يجب علينا أن نحرص بشكل عام أن نقدم لأولادنا وجبة متكاملة في العناصر الغذائية من كاربوهيدرات وخضروات وبروتين .. وطبق الخضروات ليس بالضرورة أن يكون مطهي .. ولكن طبق السلاطة بمكونات جديدة قد يكون كافي جداً .. وإليك الكثير من الأفكار المتنوعة:

 

كاربوهيدرات

– مكرونة بالخضروات

مكرونة بالبشاميل

– الأرز بالمشروم والبهارات

– مقلوبة بالباذنجان

– فتة البسلة

– عجينة البيتزا بالسبانخ

 

خضروات

– سلاطة الفاصوليا الحلوة

– سلاطة التبولة بالقرنبيط

– سلاطة البطاطس بالمستردة

– سلاطة الخضروات بالمايونيز الصيامي

– القرنبيط المقلي

– خضروات بالقمح

– سبانخ بالبشاميل

فاهيتا مشروم

– فاهيتا البروكلي والحمص

 

بروتين

البرجر بفول الصويا

البرجر بالخضروات

– البرجر بالفاصوليا الحمراء

– شيش كفتة صيامي

حواوشي بفول الصويا

– كبيبة صيامي

 

حلويات صيامي

أما عن مجموعة الحلويات التي يمكن أن تقومي بإعدادها بطريقة صحية لأولادك:

– الأرز باللبن الصيامي

– أم علي صيامي

البسبوسة الصيامي

كنافة كب بالفستق

– صوابع زينب

آيس كريم شيكولاتة صيامي (سوربيه)

 

وأخيراً سيدتي .. احرصي على أن تقومي بإعداد السندوتشات أو بتشكيل الكوكيز أو غيرها بأحجام صغيرة يسهل تناولها.

 

تنبيه هام

جميع حقوق النشر محفوظة لدكتورة جيهان سمير – استشاري إنتاج أغذية ومشروبات – ويحذر النقل أوالاقتباس بدون إذن وبدون كتابة المصدر.

كلمات البحث :
عن جيهان سمير ..
حاصلة على شهادات معتمدة في علم وفن الطهي والتغذية العلاجية من الولايات المتحدة .. خبرتي الطويلة في هذا المجال بدأت عام 1999 حتى وصلت أن أكون إستشاري لكبرى الشركات العالمية والمحلية .. أقدم في هذا الموقع كل أسرار الأكل الدقيقة مع مجموعة كبيرة من الوصفات سهلة وسريعة .. أفكار صحية مناسبة لحياتك اليومية .. تابعوني!
تابعونى على ..
جيهان سمير
فيديو اليوم من جيهان
اعلانات ممولة
إصدارات مجلة كل واشكر