شيش كفتة صيامي

يعتبر العدس الأسود من البقوليات .. ولتحضير البقوليات قومي بغسلها جيداً، ثم انقعيها في مقدار من الماء يساوي ثلاثة أضعافها .. أي على كل كوب عدس اضيفي 3 كوب ماء.

المقادير

1/2 كيلو عدس بجبة

2 بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات

1 بصلة مقطعة مكعبات

1 ملعقة صغيرة ثوم

1 حزمة كسبرة خضراء

1 ملعقة صغيرة بهارات

1 ملعقة صغيرة ملح وفلفل (أو حسب الرغبة)

3/4 كوب بقسماط ناعم

1 ملعقة كبيرة سمن نباتي

فحم

طريقة الطهي

– قومي بغسل العدس تحت ماء جارية .. اتركيه في الماء لمدة 5-6 ساعات أو طوال الليل .. تخلصي من الماء واتركيه جانباً.

– في وعاء، اخلطي العدس مع مكعبات البطاطس المسلوق ومكعبات البصل والثوم المفروم والكسبرة الخضراء.

– قومي بفرم الخليط السابق فرماً ناعماً، ثم أعيديه في الوعاء مرة أخرى.

– قومي بتتبيله بالبهارات والملح والفلفل حسب المذاق، ثم أضيفي البقسماط الناعم بالتدريج مع العجن حتى تحصلين على قوام متجانس .. ربما لا تحتاجين إضافة كل المقدار المذكور.

– اعملي تجويف في العجينة وضعي فيها السمن النباتي .. سخني الفحم على النار، ثم ضعيها وهي ساخنة على الفحم وغطي الوعاء بغطاء إناء واتركيها لمدة 20-30 دقيقة.

– ارفعي الغطاء من على الوعاء وتخلصي من الفحم والسمن وقومي بعجن العجينة مرة أخرى .. ربما تحتاجين لإضافة القليل من البقسماط حتى تحصلين على قوام متماسك.

– شكلي العجينة إلى أصابع أو كرات .. يمكنك أن تضعيها في أطباق فوم وغطيها بورق فويل واتركيها في الفريزر حتى تحتاجين لتسويتها.

– اقليها في قليل من الزيت أو السمن النباتي، مع التقليب على كل الجوانب حتى تحصلين على نضج متساوي .. انشليها على ورق مطبخ واتركيها حتى تتخلص من الدهون الزائدة .. وقدميها ساخنة مع المكرونة أو السلاطة أو حتى في السندوتشات.

ملحوظة

جميع حقوق النشر محفوظة لدكتورة جيهان سمير – استشاري إنتاج أغذية ومشروبات – ويحذر النقل أوالاقتباس بدون إذن وبدون كتابة المصدر.

كلمات البحث :
عن جيهان سمير ..
حاصلة على شهادات معتمدة في علم وفن الطهي والتغذية العلاجية من الولايات المتحدة .. خبرتي الطويلة في هذا المجال بدأت عام 1999 حتى وصلت أن أكون إستشاري لكبرى الشركات العالمية والمحلية .. أقدم في هذا الموقع كل أسرار الأكل الدقيقة مع مجموعة كبيرة من الوصفات سهلة وسريعة .. أفكار صحية مناسبة لحياتك اليومية .. تابعوني!
تابعونى على ..
جيهان سمير
فيديو اليوم من جيهان
اعلانات ممولة
إصدارات مجلة كل واشكر