طريقة عمل المنين بالعجوة

المنين بالعجوة من المخبوزات المصرية الأصيلة .. اليانسون معروف منذ عصر الفراعنة، أما عن العجوة، فمحصول التمر المصري الذي ينتج في محافظة أسوان يعتبر من أجود الأنواع.

والبلح يعتبر صيدلية متحركة لكل أفراد الأسرة .. فهو يحتوي على فيتامين ( أ ) المتوفر بنسبة عالية تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة، وهو يساعد على زيادة وزن الأطفال لذا يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو.

 

المقادير

1/2 كيلو دقيق

2 ملعقة صغيرة خميرة فورية

1/2 ملعقة صغيرة ملح

1 ملعقة كبيرة يانسون

1 ملعقة كبيرة شمر

1/4 كوب سكر

1/2 ملعقة صغيرة محسن خبز

1 كوب سمن نباتي

1 كوب ماء دافئ

500 جرام عجوة

 

طريقة التحضير

– لتحضير العجوة .. ضعيها في طاسة على نار هادئة واضيفي القليل من السمن وقلبيها حتى تلين تماماً ويسهل فردها أو تشكيلها .. يمكنك أن تضيفي القليل من السمسم .. قومي بتشكيل العجوة إلى أجزاء اسطوانية طويلة.

– لتحضير الخميرة .. اذيبي الخميرة مع السكر في ربع كوب ماء دافئ واتركيها جانباً حتى تخمر تماماً.

– لتحضير العجينة .. سخني السمن على النار حتى يذوب ويصبح دافئ .. أو ضعيه في المايكروويف لمدة دقيقة.

– انخلي الدقيق وضعيه في إناء .. اضيفي الملح والسكر واليانسون والشمر .. أخلطيهم سوياً .. اعملي حفرة في الوسط واسكبي فيها السمن .. قلبي الخليط حتى يتجانس تماماً.

– بسي الخليط كالكعك بكفك .. اضيفي الخميرة واعجني، ثم اضيفي الماء بالتدريج .. استمري في العجن حتى تحصلين على عجينة متجانسة.

– غطي العجينة واتركيها في مكان دافئ لمدة ساعتين حتى تختمر.

– ادهني صاج بقليل من السمن وافردي عليه ورق زبدة.

– قومي بتقسيم العجينة إلى 3 أو 4 أجزاء .. افردي كل جزء على سطح نظيف ومرشوش عليه القليل من الدقيق .. افردي العجينة بسمك متوسط على شكل مستطيل.

– ضعي العجوة على طرف العجينة ولفيها مرتين بحيث يصبح لديكِ شكل اسطواني مكون من طبقتين فقط من العجينة.

– باستخدام سكين، قومي قطع زيادات العجينة، ثم قومي بتقطيع الاسطوانة إلى قطع بعرض 3 سم .. رتبي قطع المنين بالعجوة على الصاج.

– اتركيها لتختمر مرة أخرى لمدة 45 دقيقة .. سخني الفرن على درجة حرارة 180 وادخلي الصاج لمدة 20 دقيقة أو حتى تحمر .. اخرجيها من الفرن واتركيها لتبرد، ثم ضعيها في أطباق التقديم.

 

نصائح الخبز

– قومي بعمل أشكال متعددة من المنين، على أن تقومي بخبز كل شكل على حدى.

– يجب أن نلتزم بدرجة حرارة الخامات طبقاً ما ورد بالوصفة .. السمن والماء الدافئ يساعد في الحصول على عجينة ناعمة القوام .. أما إذا كانت بدرجة حرارة الغرفة فستحصلين على قوام أنشف نوعاً ما.

 

ملحوظة

جميع حقوق النشر محفوظة لدكتورة جيهان سمير – استشاري إنتاج أغذية ومشروبات – ويحذر النقل أوالاقتباس بدون إذن وبدون كتابة المصدر.

كلمات البحث :
عن جيهان سمير ..
حاصلة على شهادات معتمدة في علم وفن الطهي والتغذية العلاجية من الولايات المتحدة .. خبرتي الطويلة في هذا المجال بدأت عام 1999 حتى وصلت أن أكون إستشاري لكبرى الشركات العالمية والمحلية .. أقدم في هذا الموقع كل أسرار الأكل الدقيقة مع مجموعة كبيرة من الوصفات سهلة وسريعة .. أفكار صحية مناسبة لحياتك اليومية .. تابعوني!
تابعونى على ..
جيهان سمير
فيديو اليوم من جيهان
اعلانات ممولة
إصدارات مجلة كل واشكر