طريقة عمل عجينة البيتزا

تعتبر البيتزا من اشهر الأطباق العالمية .. ويعتقد أن فكرة البيتزا جاءت وقت استيطان اليونان جنوب إيطاليا .. ووجدت موطنها الأصلي في نابولي والتي تعتبر نقطة انطلاق لانتشارها في جميع انحاء العالم.

والبيتزا كانت عبارة عن طبقة خبز رقيقة مضاف إليها الطماطم التي تمثل اللون الأحمر، وقطع الفلفل الأخضر وتمثل اللون الأخضر، وقطع متناثرة من الجبنة وتمثل اللون الأبيض .. وهذه الألوان مجتمعة يحتويها العلم الإيطالي!!

 

المقادير

½ كيلو دقيق منخول

2 ملعقة صغيرة خميرة فورية

½ كوب ماء فاتر

2 ملعقة كبيرة سكر

1 ملعقة صغيرة ملح

½ كوب زيت

½ كوب ماء

 

طريقة التحضير

– اذيبي الخميرة في الماء الفاتر وأضيفي ملعقة من السكر .. اتركيها جانباً لمدة 5 دقائق أو حتى تتخمر.

– اضيفي الملح والسكر إلى الدقيق منخول، اخلطيهم جيداً، ثم قومي بعمل تجويف في وسطها. أضيفي الزيت وابدئي في العجن .. اضيفي الخميرة إلى خليط الدقيق واستمري في العجن، ثم ابدئي في صب الماء تدريجياً .. استمري في العجن حتى تحصلين على عجينة مطاطية.

– ضعي العجينة في وعاء نظيف مدهون بقليل من الزيت، وغطيه بقطعة قماش نظيفة.
اتركي العجينة في مكان دافئ لمدة ساعتين تقريباً حتى ترتفع وتتضاعف في الحجم.

– عندما تختمر، قومي بكشف العجينة والضغط عليها باليد، وذلك حتى تخرجي ثاني أكسيد الكربون الناتج عن التخمر.

– للتشكيل .. رشي سطح مستوي بالدقيق، وقسمي العجينة إلى 4 كرات متساوية .. افردي كل قطعة بالنشابة، ثم ضعيها في صينية بيتزا مدهونة بقليل من الزيت.

– للحشو .. ضعي الصلصة والزيتون الأسود وشرائح الفلفل الرومي والبصل وطماطم وانثري عليها قليل من الزعتر، ثم غطيها بالجبنة الموتزاريلا .. ضعي أي نوع من أنواع الحشوات الأخرى حسب الرغبة.

– اتركي صينية البيتزا جانباً لتخمر مرة أخرى لمدة نصف ساعة.

– سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة .. ضعي البيتزا لمدة 25 دقيقة أو حتى تتأكدين من النضج .. قدميها فوراً.

 

نصائح خبز

– يمكنك أن تفرديالعجينة في صينية فويل وأن تغطيها بطبقة من ورق الزبدة ثم بطبقة من البلاستيك محكمة الغلق .. اتركيها في الفريزر لمدة شهر لتصبح لديكِ جاهزة للاستخدام وقتما تشائين.

 

ملحوظة

جميع حقوق النشر محفوظة لدكتورة جيهان سمير – استشاري إنتاج أغذية ومشروبات – ويحذر النقل أو الاقتباس بدون إذن وبدون كتابة المصدر.

كلمات البحث :
عن جيهان سمير ..
حاصلة على شهادات معتمدة في علم وفن الطهي والتغذية العلاجية من الولايات المتحدة .. خبرتي الطويلة في هذا المجال بدأت عام 1999 حتى وصلت أن أكون إستشاري لكبرى الشركات العالمية والمحلية .. أقدم في هذا الموقع كل أسرار الأكل الدقيقة مع مجموعة كبيرة من الوصفات سهلة وسريعة .. أفكار صحية مناسبة لحياتك اليومية .. تابعوني!
تابعونى على ..
جيهان سمير
فيديو اليوم من جيهان
اعلانات ممولة
إصدارات مجلة كل واشكر