10نصايح .. لخَبز ناجح

10 نصايح لخبز ناجح

الطهي والخبز

تختلف مهارات الطهي عن الخبز .. بصفة عامة، أنتِ تقومين بخبز كيك وبسكويت وعيش … إلخ، أي شئ يدخل الدقيق ضمن مكوناته الأساسية .. ولكنك تطهين طواجن ولحوم وشوربة وخضروات.

عندما تقومين بالطهي، فما الوصفة إلا فكرة ترشدك لعمل طبق شهي. استبدال المكونات المذكورة بأخرى أمر مقبول. أما في الخبز، فلا يمكنك استبدال المكونات أو تغيير ترتيبها في الوصفة. عليكِ اتباع الخطوات بدقة متناهية.

هناك عشر نصائح بسيطة تساهم في نجاح مخبوزاتك ونسيانها يؤدي إلى ظهور العديد من العيوب سواء في طعم أو ملمس أو شكل المنتج النهائي.

 

1-  قراءة الوصفة وتحضير المكونات

نجاح عملية الخبز تبدأ من الوصفة المتبعة، لذا لا تتهاوني في قراءة الوصفة جيداً لأن ذلك يوفر لكِ الوقت والمجهود، كما أن قراءتها لن يستغرق منك سوى دقائق معدودة.

قبل البدء في تنفيذ خطوات الوصفة، حضري المكونات واحرصي على استخدام مكونات عالية الجودة لأنها تعطي مخبوزات عالية الجودة أيضاً. وكلما كانت المنتجات طازجة كلما كانت النتيجة أفضل، لذا تأكدي من تاريخ صلاحية المكونات قبل استخدامها، خاصةً  المواد الرافعة، مثل الخميرة والبيكنج بودر والبيكنج صودا.

 

2-  قياس المقادير

اعلمي أن اتباع المقادير المطلوبة في الوصفة بدقة شديدة يعتبر سر نجاح المخبوزات. استخدمي أدوات قياس مناسبة لكل مكون، فالمكونات الجافة تقاس دائماً بأدوات بلاستيكية أو معدن، أما المكونات السائلة تقاس بأدوات زجاجية مدرجة.

خدي بالك بعد قياس المكونات ابدئي فوراً في العجن لأن بقاء المكونات، خاصةً البيض ومنتجات الألبان، خارج الثلاجة فترة طويلة يؤدي إلى فسادها.

 

3-  الأواني المناسبة

لا تنسي غسل وتجفيف الأواني قبل استخدامها واختيار المقاس المناسب من الصواني والأواني التي سوف تضعين فيها العجينة. وبعض المخبوزات تتطلب أواني خاصة .. فهناك مخبوزات يفضل خبزها في أوعية زجاجية وأخرى يتطلب خبزها أواني معدن.

يتم تحضير الأواني بأكثر من طريقة على حسب الوصفة، ولكن عامةً يتم دهن الأواني بقليل من الزيت أو السمن قبل وضع العجينة فيها.

 

4-  خطوات العجن

اتبعي خطوات عجن وخفق العجينة بكل دقة، واعطي اهتماماً لوقت وطريقة الخفق المشار لهما في الوصفة لأنهما يؤثرا على شكل المنتج النهائي. وبعد الانتهاء من خفق العجينة، ضعيها فوراً في الصينية المجهزة، ثم ضعي الصينية فوراً في الفرن المسخن مسبقاً.

 

5-  تسخين الفرن

قومي بضبط مكان رف الفرن، ثم سخني الفرن مسبقاً على درجة الحرارة المشار إليها في الوصفة، وذلك قبل وضع عجينة المخبوزات في الفرن بحوالي 20 دقيقة.

 

6-  عملية الخبز

أثناء الخبز لا تضعي أكثر من صينية في الفرن في وقت واحد، ولا تفتحي الفرن أثناء عملية الخبز كثيراً لأن في الحالتين سوف تتأثر عملية الخبز، ففتح الفرن يؤدي إلى تغير درجة حرارة الفرن .. الحرارة هي التي تساعد على تكوين البخار وثاني أُكسيد الكربون وبالتالي ارتفاع العجينة.

أثناء عملية الخبز غيري اتجاه الصواني، ولكن هذه النصيحة لا تنطبق على خبز الكيك.

 

7-  وقت الخبز

زيادة أو نقصان الوقت المحدد لخبز أي عجينة يعد أحد عوامل فشل مخبوزاتك، لذا اتبعي الوقت المحدد في الوصفة. ويمكنك متابعة المخبوزات من حين لآخر بدون فتح الفرن وذلك عن طريق النور الموجود في الفرن.

 

8-   بعد الخبز

بعد 10 دقائق من خروج صينية المخبوزات من الفرن، قومي بإخراج المخبوزات من الصينية .. يفضل قلب الكيك على شبكة سلك.

 

9-  اللمسات الأخيرة

تزيين المخبوزات من الأشياء التي تضيف شكل وطعم مميز لمخبوزاتك، ولكن احرصي على أن يكون التزيين بسيط وأنيق بحيث لا يفسد الشكل الأساسي للمخبوزات .. ويمكنك استخدام الكريم شانتيه أو الشيكولاتة في التزيين.

 

10-  التخزين

يمكنك تخزين المخبوزات بعد تسويتها في الفريزر من شهر إلى ثلاثة شهور، ولكن لفيها جيداً في ورق ألومنيوم، ثم ضعيها في كيس محكم الغلق. لا ينصح بتخزين أي مخبوزات قابلة للفساد مثل، فطيرة الكريمة. ولكن يمكن لفها جيداً ووضعها في الثلاجة فقط لمدة أقصاها 3 أيام.

كلمات البحث :
عن جيهان سمير ..
حاصلة على شهادات معتمدة في علم وفن الطهي والتغذية العلاجية من الولايات المتحدة .. خبرتي الطويلة في هذا المجال بدأت عام 1999 حتى وصلت أن أكون إستشاري لكبرى الشركات العالمية والمحلية .. أقدم في هذا الموقع كل أسرار الأكل الدقيقة مع مجموعة كبيرة من الوصفات سهلة وسريعة .. أفكار صحية مناسبة لحياتك اليومية .. تابعوني!
تابعونى على ..
جيهان سمير
فيديو اليوم من جيهان
اعلانات ممولة
جيهان على جوجل بلس